موقع المستقلين الاحوازيين

الحق في تقرير المصير


الحق في تحديد " المصير" .

اليكم معنى الفيدرالية العرقية ..
في بعض الأحيان يتبين لي أن هناك بين بعض الأشخاص أو بعض المنظمات  الّتي تختلف على مصطلحات أو مفردات و مفاهيم لا أصل لها وفق تعابيرهم وهي سببها سوء فهم او جهلهم لمفهوم المصطلح سياسيا . 

لذا من هذه المفاهيم المثيرة للجدل وأحيانا في محادثات او مقابلات او تصريحات هو مبدأ  حق تقرير المصير . لذا في هذه المقالة ، فإننا نعطى ببساطة مبدأ التأكيد عليه في ميثاق الأمم المتحدة ، وهو مبدأ مهم في القانون الدولي ،  آملاً أن يستغلها أصدقاء الدول غير الفارسية الأعزاء . الحق في تحديد  أو تقرير المصير في حالة جماعية هو حق الناس في تحديد مصيرها السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي، دون تدخل أو إكراه  بعوامل أخرى، وهذا المبدأ يشدد على حق الناس في إختيار مصيرها.

 الحق في تحديد المصير يمكن أن يكون في إطار بلد متعدد للثقافات  ، اي الاشخاص الذين لديهم  ثقافة وتاريخ ولغة ووضع جغرافي خاص يمكن أن يطبقون هذا الحق في تقرير مصيرها  في إطار دولة مثل الفيدرالية او الإختيارالذاتي . مع  أن هناك أطراف تطالب  بحق إتخاذ قرارات  لأنفسهم في الخارج على شاكلة مطالبتهم  بالإستقلال . لذلك  مفهوم الحق في تحديد مصيرك أو قرار مصيرك يمكن أن تناله عن طريقة الفدرالية  بما معنى مطالبوا الاستقلال يعتمدوا على إرادة الشعب . ليس صحيحا ان بعض الفيدرالية تنفصل عن الحق في تحديد المصير لان الفيدرالية شكل من اشكال تقرير المصير.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.